“هتتطبق امتى؟!”.. 5 شروط جديدة للمعاش المبكر في هذ الموعد من عـــام 2025 في مصر

“هتتطبق امتى؟!”.. 5 شروط جديدة للمعاش المبكر في هذ الموعد من عـــام 2025 في مصر
الشروط الخاصة للمعاش المبكر 2025

كشفت بعض المصادر الموثوقة عن مجموعة من التغيرات التي تم إصدارها بشأن شروط الحصول على المعاش المبكر، وذلك في بداية العام الجديد، بالإضافة إلى أنه سيتم إصدار بعض التعديلات في المدة التأمينية المطلوبة للتقاعد المبكر، مما يتيح الفرصة لجميع الراغبين بالحصول على المعاش الخاص بهم قبل سن 55 عاماً، وتقديم الطلبات الخاصة، وقد جاء الإعلان عقب انتهاء المرحلة الانتقالية لقانون التأمينات الجديد، لذلك سوف نحرص على توضيح الشروط الخاصة للمعاش المبكر في عام 2025 في مقالنا الجاري بالتفصيل والدقة.

الشروط الخاصة للمعاش المبكر 2025

قد تم التوضيح من قبل الجهات المسؤولة بأن الاشتراطات المتعلقة بالمعاش المبكر ينبغي أن يتم تغييرها في شهر يناير المقبل من عام 2025، لتصبح مدة التأمين المطلوبة 25 عامًا بدلاً من 20 عامًا، وقد أوضحت الجهات المسؤولة الاشتراطات الخاصة بالخروج وفقًا للمادة 21 من القانون المختص بالتأمينات والمعاشات، وتتمثل فيما يلي:

  1. توافر اشتراك في التأمين على العجز والشيخوخة والوفاة يعطي الحق في معاش لا يقل عن نسبة 50% من دخل أو أجر التسوية الأخير، وأيضاً لا يقل عن قيمة الحد الأدنى للمعاش.
  2. يجب أن تتضمن مدة الاشتراك الخاصة في تأمين المعاشات 300 شهر فعلية وذلك في شهر يناير 2025.
  3. عدم الخضوع لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، وذلك اعتبارًا من تاريخ تقديم الطلب الخاص بالصرف.
  4. يلزم أن يكون للمؤمن عليه مدة اشتراك لا تقل عن ثلاثة أشهر بشكل متصل، أو ستة أشهر بشكل متقطع، ويأتي ذلك بعدم الانقطاع عن تسديد الاشتراك التأميني لمدة ثلاثة أشهر بشكل متصل، أو ستة أشهر بشكل منفصل.
  5. يشترط عدم وقوع أي جزاءات تأديبية من المؤسسة التي ينتمي إليها ويلزم أن يكون الشخص المتقدم أقل من 55 عامًا، وتتمثل مدة الاشتراك الخاصة به في التأمينات في ألا تقل عن 25 عامًا.

تغيير مجموعة اشتراطات المعاش المبكر لعام 2025

قد تم التوضيح بشأن بعض التصريحات المتعلقة بقانون العمل الجديد الذي يتم مناقشته من قبل لجنة القوى العاملة، حيث سيقرر هذا القانون الكثير من الحقوق في جميع نواحي العمل، بالإضافة إلى المدد التأمينية اللازمة للتسديد، والتي من المقرر أن تكون 25 عامًا وذلك في بداية العام الجديد.

بالإضافة إلى أن حساب أجر المعاش يتم وفق عملية حسابية، وفي حالة إذا كان ناتج العملية أكثر من 50%، فإنه يستحق الخروج على المعاش المبكر، أما إذا كان الناتج أقل من 50%، فلا يستحق الخروج على المعاش، بالإضافة إلى ذلك، يتمثل كل سن بمعامل تأميني محدد.

كاتب محتوى محترف لدي الخبرة منذ 7 سنوات في جميع المجالات المختلفة