احتفال تكنولوجي فضائي عالمي.. موعد أسبوع الفضاء العالمي 2024

احتفال تكنولوجي فضائي عالمي.. موعد أسبوع الفضاء العالمي 2024

يحتفل العالم في كل عام بأسبوع الفضاء العالمي، حيث يعد هذا الحدث فرصة لاستكشاف عظمة الفضاء وأسراره العميقة من خلال تأمله، حيث تعد التكنولوجيا الفضائية من الإنجازات الرائعة التي ساهمت في تحسين حياة البشرية، وذلك بدء من إطلاق الأقمار الصناعية التي أحدثت ثورة في مجالات الاتصالات والمناخ، إلى استكشاف أعماق الكون، ومن خلال هذا المقال، سنتعرف على مموعد أسبوع الفضاء العالمي 2024، وأهم فاعليات هذا اليوم.

موعد أسبوع الفضاء العالمي 2024

يتم اقامة أسبوع الفضاء العالمي بشكل سنوي في الفترة من 4 إلى 10 أكتوبر، حيث تم اختيار هذه التواريخ بعناية وذلك حتى تتوافق مع حدثين من اهم الاحداث في تاريخ الفضاء وهما:

  • الحدث الأول هو إطلاق أول قمر صناعي “سبوتنيك 1” في 4 أكتوبر 1957، والذي يعد بداية عصر استكشاف الفضاء، إذ كان أول قمر صناعي يتم إرساله إلى الفضاء.
  • الحدث الثاني هو توقيع معاهدة الفضاء الخارجي في 10 أكتوبر 1967، التي تعد من أهم المعاهدات الدولية التي تنظم استخدام الفضاء وتعتبر الوثيقة الأساسية للقانون الدولي في هذا المجال.

فاعليات أسبوع الفضاء العالمي 2024

تم تنظيم فعاليات هذا الأسبوع، حيث أعلنت الجهات المعنية عن وجود العديد من الأنشطة في أسبوع الفضاء العالمي 2024 وهو ما سنتعرف عليه فيما يلي

  • نشاطات تعليمية ومحاضرات تهدف إلى الاشادة بأهمية الفضاء، بالإضافة إلى عرض أفلام وثائقية وكتب وندوات تتناول موضوع الفضاء والسلسلة الكونية.
  • كما سوف تكون هناك أنشطة مخصصة للأطفال تشمل فعاليات تعليمية وترفيهية، مثل ورش عمل لتصميم نماذج لصواريخ أو أقمار صناعية.
  • يعد الأسبوع العالمي للفضاء مناسبة سنوية يتم اقامتها في الفترة التي ذكرناها، وتعد من الفعاليات الهامة التي تسلط الضوء على أهمية التكنولوجيا الفضائية ودورها الأساسي في تحسين حياة البشر، حيث تم إطلاق هذا الحدث لأول مرة وذلك طبقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 1999.

كاتبة صحفية حاصلة على ليسانس آداب لغة عربية، أهوى كتابة الأخبار الحصرية في جميع البلاد العربية.