استعد للشتاء بصحة وامان.. أفضل 7 مشروبات وأطعمة لتعزيز المناعة والحماية من الأصابة بالبرد خلال فصل الشتاء

استعد للشتاء بصحة وامان.. أفضل 7 مشروبات وأطعمة لتعزيز المناعة والحماية من الأصابة بالبرد خلال فصل الشتاء
أفضل 7 مشروبات وأطعمة لتعزيز المناعة خلال فصل الشتاء

مع اقتراب فصل الشتاء، يشعر الكثيرون بالقلق والتوتر خوفاً من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، أو الأمراض الشتوية المعروفة مثل صعوبة التنفس والسعال لذلك، يتزايد الاهتمام بالبحث عن أفضل الأطعمة التي تعزز مناعة الجسم وتقي من الأمراض، بهدف قضاء فصل الشتاء براحة وأمان، سواء للكبار أو الأطفال، وفي السطور القادمة، سوف نتعرف على أهم النصائح الغذائية الضرورية لهذا الفصل، تابعونا لمعرفة المزيد.

أهم الأطعمة لتعزيز المناعة في فصل الشتاء

هناك العديد من المشروبات والأطعمة التي تسهم في تنشيط وتعزيز جهاز المناعة، ما يساعد على مقاومة الأمراض مثل الإنفلونزا ونزلات البرد الشديدة. من أبرز هذه الأطعمة والمشروبات:

 الإكثار من شرب المياه

تعد المياه من أهم المشروبات التي يجب الاعتماد عليها بشكل دائم في فصل الشتاء، حيث تعمل على ترطيب الجسم، مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض ونقص العناصر الغذائية.

 تناول الأسماك الدهنية

ينصح بتناول الأسماك الدهنية مثل السلمون، كونها مصدرًا غنيًا بأوميجا 3، وتساهم هذه الأسماك في تعزيز جهاز المناعة وتقوية جدران الأوعية الدموية، ما يحمي الجهاز التنفسي من الالتهابات وصعوبة التنفس أو السعال.

 الخضروات الطازجة

تعتبر الخضروات، مثل الجزر والبطاطس والبطاطا، من الأغذية الغنية بفيتامين أ والكربوهيدرات، ما يساعد على تقوية الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض.

تناول الحمضيات

تحتوي الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي على الألياف الطبيعية والفيتامينات، بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين سي، والتي تعزز مناعة الجسم وتحافظ على صحة الجلد وتقيه من الجفاف.

 مشروب الزنجبيل الدافئ

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، مما يساعد في تنشيط وتعزيز جهاز المناعة، كما يساهم في التخفيف من التهابات الحلق والصدر، ويمنح الجسم الدفء المطلوب خلال الشتاء.

 الثوم والبصل

يحتوي الثوم والبصل على مضادات الأكسدة والميكروبات، مما يجعلهما فعالين في تخفيف أعراض البرد والإنفلونزا.

تناول الزبادي

فهو من المصادر الهامه للبروبيوتيك، وهي تعتبر البكتيريا تعمل على تعزيز ميكروبيوم الامعاء وهذا يساعد على تحسين صحة الجهاز المناعي ويفضل تناول الزبادي بدرجة حرارة الغرفه لتجنب الاصابة بالسعال او نزلات البرد في حين تناوله باردًا.

كاتبة محتوى متنوع خبرة 4 سنوات في مجال الكتابة، خريجة جامعة الأسكندرية ليسانس حقوق هواياتي المفضلة القراءة في جميع المجالات المحتلفة