هل يستطيع الزوج التنازل عن حساب المواطن لزوجته؟ العناية بالمستفيدين يجيب و يوضح الحالات الاستثنائية لاعتبار المرأة مستفيد

هل يستطيع الزوج التنازل عن حساب المواطن لزوجته؟ العناية بالمستفيدين يجيب و يوضح الحالات الاستثنائية لاعتبار المرأة مستفيد
هل يستطيع الزوج التنازل عن حساب المواطن لزوجته؟

استقبل برنامج العناية بالمستفيدين تساؤل هل يستطيع الزوج التنازل عن حساب المواطن لزوجته؟ وهل يمتلك المستفيد صلاحية التنازل؟، وذلك من قبل أحد المستفيدين الراغبين في معرفة بنود وأحكام صرف حساب المواطن للزوجة لاسيما أن البرنامج قد أوضح مسبقا أن المرأة تعتبر تابع للزوج ولرب الأسرة، حيث يوفر برنامج العناية بالمستفيدين الإجابة الواضحة والدقيقة على جميع التساؤلات المطروحة مع توضيح بنود وأحكام الصرف وكذلك الحالات الاستثنائية لتفادي ارتكاب مخالفة يترتب عليها توقف الصرف.

هل يستطيع الزوج التنازل عن حساب المواطن لزوجته؟

أفاد برنامج العناية بالمستفيدين أنه لا يجوز التنازل عن دعم حساب المواطن لصالح شخص آخر، حيث تجري وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دراسة دورية للتحقق من الاستحقاق و الأهلية لكي يتم منح الدعم فقط للمستحقين، وأشار البرنامج إلا أن باب التسجيل لازال مفتوح وذلك لمن استوفت بهم شروط حساب المواطن كاملة.

وفيما يخص حالات تسجيل المرأة كمستفيد من الدعم فإن الوزارة تقبل تسجيل المرأة كمستفيد وليس تابع في عدة حالات استثنائية وهم:

  1. أن كانت المرأة السعودية الجنسية متزوجة من غير سعودي.
  2. إذا صدر حكم قضائي ضد رب الأسرة المستفيد من حساب المواطن أدي إلى دخوله السجن.
  3. في حالة إن كان رب الأسرة فاقد للأهلية وفقا للتقارير الطبية.
  4. عندما يهجر الزوج الزوجة وتنقطع أخباره لسنوات.
  5. في حالة إن كانت المرأة بدون عائل.

راتب المرأة في حساب المواطن

تعتبر المرأة في حساب المواطن تابع لرب الأسرة وتحصل على راتب التابع الذي تجاوز عمره سن الثامنة عشرة عام، أي تحصل على 360 ريال سعودي.

بينما تحصل الابنه التي لم تتجاوز عمر الثامنة عشر عام راتب 216 ريال سعودي بعد الزيادة الملكية الأخيرة المقرر صرفها حتى دفعة ديسمبر المقبل 2024.

بينما في حالة اعتبار المرأة مستفيد أساسي من الدعم فإنها تحصل على راتب رب الأسرة وهو720 ريال سعودي.

كاتبه محتوى في شتى المجالات
أعشق التدوين ومتابعة مجريات الأحداث وأنقل الخبر بشفافية ووضوح