“بكام هسة”.. ارتفاع سعر الدولار في العراق اليوم الإثنين 30-9-2024 بشكل مفاجئ أمام الدينار

“بكام هسة”.. ارتفاع سعر الدولار في العراق اليوم الإثنين 30-9-2024 بشكل مفاجئ أمام الدينار
ارتفاع سعر الدولار في العراق اليوم

شهدت أسعار صرف الدولار الأمريكي في العراق ارتفاعاً ملحوظاً مع افتتاح بورصتي الكفاح والحارثية اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024، حيث قد بلغ سعر صرف 100 دولار حوالي 151,650 دينار عراقي، وعلى الرغم من هذا الارتفاع في البورصات، فقد استقرت أسعار البيع والشراء في محال الصرافة بالأسواق المحلية في بغداد، حيث استقر سعر البيع عند 152,500 دينار لكل 100 دولار، بينما بلغ سعر الشراء 150,500 دينار، لذا فاليوم ومن خلال هذا المقال سوف نوضح لكم تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع.

سعر الدولار في العراق اليوم

تأتي هذه التحركات في سعر الصرف رغم جهود البنك المركزي العراقي والحكومة من أجل تحقيق استقرار في الأسواق، حيث أنه وفي يوم 7 فبراير 2022، فقد أعلن مجلس الوزراء العراقي عن تعديل سعر صرف الدولار ليصبح بذلك 1320 دينار لكل دولار، ولقد كان الهدف من هذا التعديل دعم الاقتصاد العراقي وتقليل الضغط على العملة المحلية، لكن منذ بدء تطبيق البنك المركزي لنظام المنصة الإلكترونية ونظام التحويل المالي الدولي “سويفت” (SWIFT)، فلم تستقر أسعار الدولار، أو أسعار الذهب بشكل واضح في السوق العربي العراقي.

ارتفاع سعر الدولار في العراق وعلاقته بنظام سويفت

  • وعلى مدى السنة الماضية فقد شهدت أسعار الصرف تقلبات ملحوظة في السوق الموازية، رغم محاولات البنك المركزي والحكومة لضبط الأسعار ومنع التلاعب.
  • وفيما يخص نظام “سويفت” فهو منصة عالمية للتحويلات المالية الدولية، وقد تم تطبيقه في العراق بهدف زيادة الشفافية وتنظيم التعاملات المالية بين المصارف المحلية والدولية.
  • لكن تطبيق هذا النظام لم يؤدي إلى تحقيق استقرار فوري في أسعار الدولار، مما يعكس وجود تحديات أعمق تتعلق بالعرض والطلب، بالإضافة إلى تأثير عوامل خارجية مثل أسعار النفط والسياسة النقدية العالمية.

محمد رضا صادق، مهندس جيولوجي حاصل على بكالوريوس الجيولوجيا الخاصة من "جامعة الأزهر بأسيوط"، عملت كمشرف صحفي في عدة مواقع إلكترونية في الفترة الأخيرة، ونسعى دائماً في بوابة مولانا إلى الوصول إلى المعلومات الصحيحة، مع مراعاة تقديمها للقارئ بأسهل طريقة ممكنة، ولدي خبرة في تغطية الأخبار العاجلة والأحداث المختلفة وأخبار الخليج.