وزارة المالية في المغرب “زيادة الأجور بالمغرب القطاع الخاص والعام وقيمة الزيادة وموعد صرف هذه الزيادة

وزارة المالية في المغرب “زيادة الأجور بالمغرب القطاع الخاص والعام وقيمة الزيادة وموعد صرف هذه الزيادة
زيادة الأجور بالمغرب

هناك العديد من المواطنين يقومون بالبحث عن زيادة الأجور في المغرب 2024 وهذا بعد تداول العديد من الاخبار فيما يخص زيادة الاجور وهذا لأن هناك الكثير من الأشخاص من العاملين بكافة القطاعات سواء القطاع العام أو القطاع الخاص قاموا بتقديم طلبات لزيادة رواتبهم الشهرية التي يحصلون عليها لكي تلائم الظروف الاقتصادية وارتفاع الأسعار ولكي يتمكن كافة الأشخاص من استيفاء الاحتياجات الخاصة بهم واحتياجات أسرهم للعيش في مستوى اجتماعي متوسط، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على عدد من التفاصيل.

زيادة الأجور بالمغرب

قامت وزارة المالية في المغرب بالإعلان عن زيادة الأجور في المغرب ووافقت بالفعل الوزارة على تلك المطالب التي تم تقديمها من قبل العاملين وهذا لاضافة الزيادة على الرواتب التي يحصلون عليها، مع مراعاة ارتفاع الأسعار والغلاء المستمر الذي يعاني منه كافة الأشخاص.

أوضحت الوزارة أيضا أن رواتب شهر أكتوبر سيتم صرفها بداية من يوم السبت بتاريخ 25 من شهر أكتوبر 2024 وقد قررت أنها ستقوم بمراجعة كافة قوانين الضرائب عن الراتب الشهري للعامل بداية من الطبقة المتوسطة بدءا من شهر يناير 2025 القادم.

قيمة زيادة أجور العاملين في المغرب

وردت معدلات الزيادة في رواتب العاملين في دولة المغرب والتي تم الكشف عنها من قبل وزارة المالية وقد جاءت على النحو التالي:

  • وصلت زيادة رواتب موظفين القطاع الحكومي إلى ألف درهم مغربي وتم بالفعل صرف أول مرحلة منها وتبلغ 5 آلاف درهم في شهر يوليو الفائت، بينما سيتم صرف ثاني مرحلة في شهر يوليو القادم 2025 وتبلغ 500 درهم أيضا.
  • أما موظفي القطاع الخاص فقد وصلت نسبة زيادة الأجور 10% ويتم صرفها على مرحلتين يتم تقسيمها إلى أول مرحلة بنسبة 5% في شهر يناير 2025 وثاني مرحلة سيتم صرفها خلال شهر يناير وتبلغ نسبتها 5%.
  • تبلغ قيمة زيادة الرواتب للقطاع الزراعي حوالي 10% ويتم صرف أول دفعة بنسبة 5% في شهر أبريل 2025 ويتم صرف ثاني دفعة بنسبة 5% في شهر أبريل 2026.

نيللي محمود كاتبة و صحفية في بوابة مولانا مهتمة بالأخبار المحلية والدولية وأخبار التعليم والاقتصاد الدولي والمحلي.