بلاش منها علشان صحتك.. 5 أطعمة ترفع ضغط الدم عند تناولها في الصباح

بلاش منها علشان صحتك.. 5 أطعمة ترفع ضغط الدم عند تناولها في الصباح
5 أطعمة ترفع ضغط الدم عند تناولها في الصباح

5 أطعمة ترفع ضغط الدم عند تناولها في الصباح تم إثباتها علمياً أنها ترفع من مستويات ضغط الدم بشكل كبير، حيث يعاني الكثير من الأشخاص من ارتفاع ضغط الدم، ومن خلال هذا التقرير سنكشف عن هذه الأطعمة، وما هو طبيعة مرض ضغط الدم وما هو مخاطره، وكيفية تجنب الإصابة به مع عرض نصائح لمرضى ارتفاع ضغط الدم لتجنب الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

أطعمة ترفع ضغط الدم عند تناولها في الصباح

  1. الملح: أثبت خبراء التغذية أن يجب ألا يزيد نسبة تناول الصوديوم للشخص السليم يومياً عن ١٥٠٠ مليغرام، حتى لا يسبب له الصوديوم ارتفاع ضغط الدم مثل المخللات، لأن الملح من أكثر العناصر التي تزيد من مستويات ضغط الدم للأسباب التالية:
    • يعمل الملح إلى إزعاج التوازن الأيوني في جسم الإنسان مما يؤدي إلى ظهور خلل في الحالة الصحية العامة للإنسان.
    • وجود نسبة كبيرة من الصوديوم يؤدي إلى عدم قدرة الكلى على تصفية الدم بشكل سليم.
    • لا تقوم الكلى بوظيفتها في إنتاج البول بالشكل الصحيح الذي يتسبب في زيادة محتوى الماء في دم الإنسان ،وبالتالي يزداد ضغط الدم.
  2. اللحوم المعلبة والصلصة الجاهزة: تحتوى هذه اللحوم المعالجة على الكثير من الصوديوم، وتعد هذه اللحوم هي من الأنواع المستخدمة بكثرة في السندويشات السريعة، ويكون تصنيع هذه اللحوم لكي تبقى صالحة لمدة أطول، واحتوائها على الصوديوم بنسب عالية يزيد من ارتفاع نسبة ضغط الدم، وفي هذا السياق قد يصل احتواء العلبة الواحدة منها على ٦٠٠ مليغرام من الصوديوم، كما تحتوى العلبة الواحدة من الطماطم الجاهزة على ١١١٠ مليغرام من الصوديوم.
  3. المشروبات الغنية بالكافيين: يؤدي تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة في الصباح إلى ارتفاع شديد في ضغط الدم، حيث يؤدي تناول هذه المشروبات على معدة فارغة إلى مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب الخطيرة وارتفاع ضغط الدم.
  4. الوجبات الخفيفة المملحة: تحتوي هذه الوجبات على نسب عالية من الدهون والأملاح مما ينتج عنها زيادة ضغط الدم، وتشمل هذه الوجبات البسكوت والحلويات ورقائق البطاطس، كما تشمل البيتزا المجمدة الجاهزة على نسب عالية من السكر والصوديوم والدهون المشبعة، وأثبتت الدراسات العلمية أن شريحتان من البيتزا المستخدم فيها الجبن المملح تحتوي على مالا يقل عن ٥١٣ مليغرام من الصوديوم.
  5. الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة: تؤدي هذه الأطعمة إلى الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وتصلب الشرايين وتعرض صحة قلب الإنسان للمخاطر، وتشمل هذه الأطعمة إلى الأصناف المقلية التي تعتمد على الدهون المتحولة والمشبعة، وتسبب هذه الأطعمة في ارتفاع ضغط الدم ورفع مستوى الكوليسترول الضار في جسم الإنسان، كما تؤدي ارتفاع الدهون المشبعة إلى الإصابة بالسكري والسكتة الدماغية.
أطعمة ترفع ضغط الدم

ما هو طبيعة ارتفاع ضغط الدم؟

ارتفاع ضغط الدم هو الحالة الذي يحدث فيها زيادة سرعة الدم في الأوعية الدموية إلى مستويات قد تنذر بحدوث مخاطر صحية، لأن الزيادة في سرعة الدم يؤدي إلى سرعة ضخ القلب مما ينتج عنه بذل القلب للمزيد من الجهد، والإصابة بالعديد من أمراض القلب، وضعف في جدران الأوعية الدموية، ويجب على مريض ارتفاع ضغط الدم أن يقوم بإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية بانتظام لمراقبة مستويات ضغط الدم، كما يجب على أفراد العائلة والأصدقاء الداعمون أن يشجعون مريض الضغط على الاعتناء بنفسه وتشجيعه على اتباع برامج للتمارين الرياضية التي تساعد في خفض ضغط الدم، كما يجب على الشخص المصاب بارتفاع ضغط الدم أن يخصص الراحة وممارسة الهوايات مثل المشي أو الطهي أو الأنشطة والأعمال التطوعية التي تساعده على الاسترخاء والتنفس بعمق، كما يساعد التعبير عن المشاعر الإيجابية في التخلص من التوتر والضغط النفسي.

أسباب ارتفاع ضغط الدم
أسباب ارتفاع ضغط الدم

هل الليمون يرفع الضغط؟

  • الليمون من أفضل الطرق لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
  • يؤثر الليمون في خفض ضغط الدم من خلال زيادة ليونة الأوعية الدموية ومرونتها.
  • يحسن الليمون من ضغط الدم المرتفع لأنه يحتوي على حمض الأسكوربيك الذي يعمل على إزالة السموم وله تأثير كمضاد للأكسدة.
  • لليمون دور كبير في إدرار البول مما ينظم من مستوى ضغط الدم.
Oplus_131072

كيف تسيطر على ارتفاع ضغط الدم؟

يحب علينا الاهتمام باتباع نمط حياة صحي للحد من الإصابة من الأمراض المزمنة التي تؤثر بشكل كبير في ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى مخاطر صحية على القلب، لذلك تغيير نمط الحياة صحي يمكنه أن يجنبك الحاجة إلى أدوية خفض ضغط الدم، ومن التعليمات التي يحب اتباعها ما يلي:

  1. الحفاظ على المواظبة على ممارسة الرياضة بانتظام لمدة ٣٠ دقيقة على الأقل في اليوم، لأن النشاط البدني المنتظم يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.
  2. أن يتبع الإنسان نظام غذائي مفيد للصحة، وتجنب الأطعمة التي تزيد من ضغط الدم، وأن يكون النظام الغذائي شاملاً على الخضروات والفواكه ومشتقات اللبن قليلة الدسم والحبوب الكاملة، والتقليل من الكوليسترول والدهون المشبعة.
  3. التقليل من كمية الملح في الأكل، والبحث دائمًا عن الأصناف التي تحتوى على نسب صوديوم قليلة.
  4. الإقلاع عن التدخين يؤدي إلى التمتع بحياة أطول، لأن التدخين يزيد من ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب، حيث أن الإقلاع عن التدخين يساعد بشكل كبير في تحسين الصحة العامة للإنسان.
  5. قم بخفض التوتر ومسببات الضغط النفسي في حياتك اليومية، لأن التعرض للضغوط النفسية بشكل مستمر والإجهاد الزائد يؤدي إلى زيادة ضغط الدم.
  6. تجنب شرب المشروبات الغازية والغنية بالكافيين والكحوليات.

أعشق كتابة المقالات ونقل الأحداث والأخبار أولا بأول في الوطن العربي.