“ردده بخشوع”.. دعاء يوم الجمعة المستجاب لقضاء الحاجة وتفريج الهموم وتيسير الأمور والرزق.. دعاء ساعة الاستجابة ورفع البلاء

“ردده بخشوع”.. دعاء يوم الجمعة المستجاب لقضاء الحاجة وتفريج الهموم وتيسير الأمور والرزق.. دعاء ساعة الاستجابة ورفع البلاء
دعاء يوم الجمعة المستجاب لقضاء الحاجة

يعتبر دعاء يوم الجمعة المستجاب لقضاء الحاجة من الأدعية المُستحبة التي يحرص المسلمون على ترديدها في هذا اليوم المبارك، لما له من أجر وثواب عظيمين، وفرصة للتضرع والتقرب إلى الله عز وجل، وفي هذا السياق أوضحت دار الإفتاء بشأن تحديد ساعة إجابة الدعاء يوم الجمعة، أنَّه ينبغي على المسلم الاجتهاد في الدعاء طوال اليوم مما يزيد من عظمة أجره، أما تحديد وقت معين لاستجابة الدعاء في يوم الجمعة فهو مسألة خلافية بين العلماء، ولم يجزم من اختار قولاً معينًا ببطلان باقي الأقوال، لذا الالتزام بوقت محدد واعتباره الوحيد للإجابة مع إنكار باقي الأوقات ليس بالصحيح.

دعاء يوم الجمعة المستجاب لقضاء الحاجة

يُعد يوم الجمعة من أعظم أيام الأسبوع عند المسلمين حيث توجد به ساعة يُستجاب فيها الدعاء، ولهذا السبب يحرص العديد من المسلمين على البحث عن الأدعية المستجابة في يوم الجمعة، ومن الجدير بالذكر أنه لم يخصص أدعية معينة ليوم الجمعة باستثناء ما أمر به النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- من الإكثار من الصلاة عليه، وقراءة سورة الكهف والدعاء، فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيما ورد في صحيحي البخاري ومسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أنَّه قال: «فيه ساعةٌ لا يُوافقها عبدٌ مسلمٌ وهو قائمٌ يُصلِّي يسأل الله تعالى شيئًا إلا أعطاه إياه»، وبناء على ذلك يستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء في هذا اليوم وأن يستغل هذه الساعة المباركة للتضرع إلى الله وطلب قضاء حاجاته.

دعاء مستجاب يوم الجمعة لقضاء الحاجة

يعتبر يوم الجمعة من الأيام المباركة التي يستحب فيها الدعاء والاستغفار، ومن الأدعية المستحبة التي يمكن قولها في هذا اليوم لقضاء الحاجة:

  • “اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.
  • “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن سهلاً إذا شئت”.
  • اللهم يا مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير”.
  • “قال أبو موسى الأشعري: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتوضأ، فسمعته يدعو ويقول: “اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري، وبارك لي في رزقي”.
  • “اللهم لا تدع لنا حزنًا في قلوبنا إلا وبدلته فرحًا، اللهم أسق قلوبنا بذكرك حتى تروى، وأشبع أرواحنا بطاعتك حتى تقوى، وكن بنا رؤوفًا رحيمًا، فلا ملجأ لنا سواك ولا مأوى”.
  • “اللهم متعنا براحة البال وصلاح الحال، وانعم علينا بصحة الأبدان، واكفنا شر الإنس والجان”.
  • “اللهم نسألك فرجًا لكل مهموم، وعطاءً لكل محروم، وشفاءً لكل مريض، ورحمةً لكل ميت، ورزقًا لكل محتاج، واستجابة لكل دعاء”.

دعاء مستجاب يوم الجمعة

  • “اللهمّ إني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك”.
  • “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يُرام، وملكك الذي لا يُضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي”.
  • “سبحان المنفس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون”.
  • يا مفرج الكروب، فرّج عني همي وغمي فرجاً عاجلاً غير آجل برحمتك يا أرحم الراحمين”.

دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد

يعتبر الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وخاصة في طلب قضاء الحاجة، وها هي بعض الأدعية المستجابة لقضاء الحاجة يوم الجمعة:

  • “اللهم إني أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة وأهل بيته الذين اخترتهم على علم على العالمين، اللهم لين لي صعوبتها وحزونتها واكفني شرها، فإنك الكافي المعافي والغالب القاهر، اللهم صل على محمد وآل محمد، لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم”.
  • “اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.

دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

يعد يوم الجمعة من الأيام المباركة التي يحرص المسلمون فيها على الدعاء والابتهال إلى الله تعالى، خاصة فيما يتعلق بطلب الرزق، ومن الأدعية المستجابة التي يمكن قولها في هذا اليوم:

  • “اللهم بشرني بما يسرني، وأنت خير المبشرين، اللهم اجعل لنا ولأهلنا وأحبابنا نصيبًا من الخير والصحة وسعة الرزق والأخبار المفرحة واستجابة الدعاء في ليلة القدر”.
  • “اللهم اسق قلوبنا بذكرك حتى تروى، وأشبع أرواحنا بطاعتك حتى تقوى، وكن بنا رؤوفًا رحيمًا، فلا ملجأ لنا سواك ولا مأوى”.

وأيضًا من أفضل الأدعية المستجابة للرزق:

  • “اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك، المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام”.

اسمي جويرية محمد حاصلة على بكالوريوس في التربية، أعمل في مجال كتابة المحتوى والأخبار السعودية منذ عدة سنوات، أحرص على تقديم محتوى متميز وقيّم للزائر، وبفضل خبرتي الواسعة وفهمي العميق للمجال، أسعى دائمًا لإثراء القراء بالمعلومات الصحيحة والمفيدة، مع التركيز على تقديم الأخبار بمصداقية تامة