إطلاق المنتج التأميني الجديد لتغطية مستحقات الوافدين بالتعاون مع هيئة التأمين

إطلاق المنتج التأميني الجديد لتغطية مستحقات الوافدين بالتعاون مع هيئة التأمين
إطلاق المنتج التأميني

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع وكالة التأمينات منتجاً تأمينياً يضمن السداد في حال تخلف العمال الأجانب العاملين في منشآت القطاع الخاص عن السداد وذلك بهدف حماية حقوق العمال وتقليل أثر التأخير في استلام الدفعات المالية عند عدم دفع المنشآت لأجورهم لفترة معينة فتابعونا من خلال السطور القادمة لمعرفه المزيد عن المنتج التأميني وموعد انطلاقة.

المنتج التأميني

يتم تقديم المنتج التأميني من خلال شركات التأمين في المملكة ويدفع نفقات العمال الأجانب عند فشل صاحب عملهم في دفع أجورهم وذلك وفق شروط ومزايا تحددها وثائق التأمين المعتمدة وفق سياسات وإجراءات منظمة وتشمل هذه المزايا توفير تذاكر السفر للمغتربين إذا أرادوا العودة إلى وطنهم ويأتي إطلاق هذا المنتج التأميني في إطار الجهود المبذولة لتحسين سوق العمل في المملكة من خلال السياسات والتشريعات الهادفة إلى الحماية الحقوق التعاقدية للعمال وأصحاب العمل وجعل الأسواق المحلية والدولية أكثر جاذبية وكفاءة.

إطلاق المنتج التأميني

يتوافق المنتج بشكل كامل مع القواعد والإجراءات المعتمدة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لحماية حقوق طرفي علاقة العمل بما في ذلك نظام حماية الأجور والوثائق التعاقدية.

  • قد نشرت الوزارة دليلاً مفصلاً يشرح كيفية الاستفادة من منتج التأمين ويمكن الوصول إليه على موقع الوزارة الإلكتروني.
  • وتجدر الإشارة إلى أن التغطية التأمينية للوافدين المؤهلين بدأت في 6 أكتوبر 2024 مما يزيد من ثقة العمال وأصحاب العمل في بيئة العمل في المملكة.
  • ووفقا لإرشادات الوزارة يغطي التأمين اشتراكات الوافدين غير المدفوعة من المنشأة المعنية لمدة تصل إلى ستة أشهر.
  • بالإضافة إلى تذكره سفر تصل إلى 1000 ريال سعودي وتغطية تأمينية تصل إلى 17,500 ريال سعودي.
  • لكل وافد شريطة ألا تتجاوز حقوق الوافد حد تعويض المنشأة إذا تم تجاوز هذا الحد يتم تعويض العامل في حدود ما تم منحه للمنشأة.
  • يستحق العامل الوافد التعويض إذا تأخرت المنشأة في دفع الأجور لمدة ستة أشهر وكانت نسبة العمال الذين لم يحصلوا على مستحقاتهم 80% من إجمالي القوى العاملة الوافدة لدى المنشأة خلال الفترة المعمول بها وذلك وفقاً لأنظمة الوزارة.

أنا دعاء حاصلة علي ليسانس أداب لغة عربية، أعمل بمجال الصحافة الإلكترونية منذ عدة سنوات وأهتم بمجال التدوين