مشرع هيكسبك دهب.. لو عندك زيت مستعمل اوعي ترمي بعد اليوم دة طلع كنز له فوائد واستخدمات عديدة لا تعد ولا تحصى

مشرع هيكسبك دهب.. لو عندك زيت مستعمل اوعي ترمي بعد اليوم دة طلع كنز له فوائد واستخدمات عديدة لا تعد ولا تحصى

يمكنك إعادة تدوير زيت القلي المستعمل لاستخدامه مرة أخرى في بعض الأعمال المنزلية، حيث أن زيت القلي المستعمل هو الزيت الذي تم استهلاكه في قلي الطعام كالبطاطس واللحوم والأسماك والخضروات والدواجن، فتقوم ربة المنزل بتصفية وتجميع هذا الزيت المستعمل في عبوة زجاجية أو بلاستيك لإعادة تدويره مرة أخرى في بعض المهام، لهذا يجب معرفة فوائد هذا الزيت المستعمل للتشجيع على تجميعه والاستفادة منه.

استخدامات زيت القلي المستعمل

يمكننا ذكر بعض استخدامات زيت القلي المستعمل لاستخدامه في العديد من الأعمال اليومية والمنزلية، حيث تتمثل تلك الاستخدامات فيما يلي:

  • يتم الاعتماد على زيت القلي المستعمل في تصليح مكان المفتاح داخل القفل المعدن ليسهل دخوله وخروجه، كما يتم دهنه بالزيت المستعمل لمنع تكوين طبقة خشنة من الصدأ.
  •  يمكن الاستفادة من زيت القلي المستعمل في دهن جميع الأبواب والنوافذ الحديدية لمنع إصابتها بطبقة من الصدأ.
  •  يساعد زيت القلي المستعمل في تلميع الموبيليا والخشب، حيث تقوم ربة المنزل بتصفية الزيت،   يتم إحضار فوطة قطنية ويتم غمسها في هذا الزيت، ثم يتم تلميع الموبيليا الخشب بالفوطة، وسنلاحظ لمعان الموبيليا وجمال شكلها.

إعادة تدوير زيت القلي المستعمل

يمكن الاستفادة من زيت القلي المستعمل لاستخدامه في تسهيل بعض الأعمال المنزلية من خلال إعادة تدويره مرة أخرى، حيث تتمثل فوائده فيما يلي:

  •  يستخدم زيت القلي المستعمل في علف الحيوانات، حيث يقوم الفلاحين وأصحاب المزارع الحيوانية بإضافة زيت القلي المستعمل على الأعلاف المخصصة للحيوانات، حيث يعمل هذا الزيت على تسهيل بلع العلف، وبالتالي يسهل هضمه، فيساعد في تسمين المواشي والحيوانات بشكل طبيعي دون التسبب في أضرار صحية للحيوانات.
  • يتم الاعتماد على زيت القلي المستعمل بشكل أساسي في صناعة قوالب الصابون المخصص لغسيل المواعين، كما أنه يدخل في صناعة الصابون السائل، لهذا تسعى مصانع الصابون إلى شراء هذا الزيت من جميع الأهالي والمطاعم بأسعار مناسبة ليتم تصنيع كميات من الصابون به.

يتم الاستعانة بزيت القلي المستعمل في تلميع الأحذية الجلدية، حيث يتم غمس قطعة قماش في زيت القلي المستعمل، ثم يتم مسح الحذاء الجلد بهذا الزيت ليتم تنظيفه من الغبار، ولكي يصبح لامعًا وأنيقًا دون إتلافه بالماء.

كاتبة لدى بوابة مولانا خريجة كلية التجارة احب كتابة المقالات ولدى خبرة 10 سنين