استعد للشتاء وحافظ على صحتك.. 4 خطوات فعالة لتجنب الأصابة بنزلات البرد مع قدوم الشتاء

استعد للشتاء وحافظ على صحتك.. 4 خطوات فعالة لتجنب الأصابة بنزلات البرد مع قدوم الشتاء
خطوات للوقاية من نزلات البرد فى الشتاء

مع بداية فصل الشتاء، يتساءل الكثيرون عن كيفية تجنب الإصابة بنزلات البرد، وما هي العادات الصحية التي يمكن من خلالها الوقاية من هذا المرض، وقد أوضحت منصة “Step to Health” بعض أهم الطرق التي يمكن اتباعها للحفاظ على الصحة خلال الأجواء الباردة. فيما يلي نستعرض هذه الخطوات بالتفصيل، تابعونا للتعرف عليها.

خطوات تجنب الإصابة بنزلات البرد الشديدة في فصل الشتاء

يتعرض الكثيرون لنزلات البرد الشديدة مع بداية تغيرات المناخ، مما قد يؤثر سلبًا على الصحة لذلك، من الضروري اتخاذ الاحتياطات اللازمة واتباع بعض التعليمات التي تساعد في حماية الجسم من الإصابة بنزلات البرد الخطيرة، وإليكم أبرز النصائح وهي كالأتي:

 تغطية الجسم بشكل صحيح

مع انخفاض درجات الحرارة، من المهم ارتداء ملابس مناسبة تبقي الجسم دافئًا طوال اليوم، مثل الملابس ذات الأكمام الطويلة والسراويل الطويلة، فالملابس تحافظ على الدفء، مما يقلل من فرص الإصابة بالبرد.

الحفاظ على النظافة العامة

إحدى أسباب نزلات البرد الشديدة هي انتشار الفيروسات لذا، ينصح بالاهتمام بالنظافة الشخصية والمنزلية خلال الطقس البارد، ويشمل ذلك غسل اليدين بانتظام، خاصًة قبل تناول الطعام وبعده، وعدم لمس الوجه قبل تنظيف اليدين، كما يفضل تعقيم المنزل بانتظام وتهويته عبر فتح النوافذ للسماح بدخول أشعة الشمس، ما يساهم في قتل الفيروسات.

اتباع نظام غذائي صحي

تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، خاصًة فيتامين C وفيتامين D، مثل الفواكه والخضروات، يساعد على تعزيز مناعة الجسم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالأمراض، كما ينصح بالاهتمام بتناول المشروبات الطبيعية الدافئة.

 ممارسة النشاط البدني

مع برودة الطقس، من المهم ممارسة النشاط البدني يوميًا، فإن التمارين الرياضية تعزز نشاط الجهاز المناعي، وتساعد في تقويته مما يقوي مقاومة الجسم للفيروسات ويقلل من احتمالية الإصابة بنزلات البرد.

كاتبة محتوى متنوع وأخباري، خريجة كلية الأداب جامعة الإسكندرية أهوى الرسم والقراءة والسفر وكتابة القصص القصيرة