العالم يودع أشهر مصاب بمرض الشيخوخة المبكرة .. تعرف على سبب وفاة سامي باسو “أيقونة الشجاعة”

العالم يودع أشهر مصاب بمرض الشيخوخة المبكرة .. تعرف على سبب وفاة سامي باسو “أيقونة الشجاعة”
سبب وفاة سامي باسو

من الأمور التي أثارت تسائل كبير خلال الساعات الأخيرة الماضية سبب وفاة سامي باسو، وذلك مع إعلان الرابطة الإيطالية لمرضى الشيخوخة المبكرة اليوم الأحد الموافق 6 من شهر أكتوبر 2024 خبر وفاة أشهر مصابي مرض الشيخوخة المبكرة بالعالم “سامي باسو” إذ يعد هو الأطول عمرا بالمقارنة مع أعمار الأشخاص التي أصيبت بهذا المرض الوراثي النادر.

ما هو سبب وفاة سامي باسو

الأِشهر من بين الذين أصيبوا بالمرض الوراثي النادر  المعروف باسم الشيخوخة المبكرة سامي باسو توفى مساء اليوم الأحد عن عمر 28 عاما والذي اشتهر بلقب “أيقونة الشجاعة”، وقد وصفت الرابطة الإيطالية مرض الشيخوخة المبكرة بأن هذا المرض يُعرف علميًا باسم متلازمة هاتشينسون-جيلفورد، وهو يؤثر على الشكل العام للإنسان ويتسبب في وجود آثار التقدم في العمر بشكل ملحوظ على المريض بسرعة كبيرة،  ليبدو للأخرين بعمر أكبر بكثير من عمره الحقيقي.

من هو سامي باسو ؟

تزامنًا مع إعلان الرابطة الإيطالية لمرضى الشيخوخة المبكرة خبر وفاته، تسائل الكثيرون حول من يكون، ووفقًا لما أوضحته الرابط ولد سامي خلال عام 1995 وبلد المنشأت هي إيطاليا وتم اكتشاف مرضه النادر وهو في عمر الـ 2 سنة، الأمر الذي شجعه هو ووالده على إنشاء رابطة من شأنها مراعاة الأشخاص المصابون بهذا المرض، وبالفعل تم إنشاء الرابطة الإيطالية خلال عام 2005.

وقد نعت الرابطة من خلال الصفحة الرسمية التابعة لها على منصة التواصل الاجتماعي انستجرام سامي بقولها “اليوم رحل نورنا ومرشدنا، شكرا لك لجعلنا جزءا من هذه الحياة المميزة”.

ومن الجدير بالذكر أن على مستوى العالم ككل يوجد 130 حالة إصابة معروفة ومعلن عنها بمرض الشيخوخة المبكرة، وفي إيطاليا فقط يوجد أربع مصابين فقط، وعلى الرغم من ذلك تظن الرابطة بوجود ما يزيد عن 350 حالة بالعالم حتى الآن لم يتم رصدها، ووجودها بأحد الدول النامية.
وإلى جانب كفاحه خلال فترة مرضه تميز باسو بقدرته الفعالة ونشاطة الكبير في المشاركه بشكل متواصل في إجراء الأبحاث الخاصة بمتلازمة الشيخوخة المبكرة، وعلى مدار الـ 28 عام سعى بكل جهدة من خلال دراسته في جامعة بادوفا إلى الوصول إلى تفسيرات بشأن العلاقة بين الالتهابات والشيخوخة المبكرة.

وفاء سلامة كاتبة ومدونة، حاصلة على بكالوريوس محاسبة جامعة حلوان خبرة لسنوات عديدة في كتابة الأخبار الرياضية والخدمات السعودية والتقني وعدة مجالات أخرى.