مفاجأة طهرت أرض مصر، موضوع تعبيري عن حرب 6 اكتوبر كامل العناصر

مفاجأة طهرت أرض مصر، موضوع تعبيري عن حرب 6 اكتوبر كامل العناصر

تهتم المؤسسات التعليمية بترسيخ قيم المواطنة والوفاء والانتماء في نفوس الطلاب، وكتابة موضوع تعبيري عن حرب 6 اكتوبر من أبرز ما يربط الطالب بوطنه ويعلمه الكثير عن تاريخه المجيد؛ فهو أهم الاحتفالات التاريخية بالنسبة للمصريين، وفيها تمكنوا من توحيد القبضة القوية وطرد المستعمر من أرض الوطن، ويتزامن الاحتفال بذكرى حرب اكتوبر مع بداية العام الدراسي الجديد، الذي يحاول فيه الطلاب الوصول إلى التفوق والنجاح ونيل المحبة من قلوب المعلمين والمدراء؛ لذلك نقدم لك كل العناصر التي تحتاج إليها لكتابة أفضل موضوع تعبيري عن حرب 6 اكتوبر لتنال استحسان الجميع.

مقدمة موضوع تعبيري عن حرب 6 اكتوبر

مصر من أقدم الدول حضارة وتاريخها مليء بالأمجاد والأحداث التاريخية العبقة، ومن أهم ما مرت به في تاريخها حرب اكتوبر، التي طهرتها من الغزاة ورسمت سطرًا جديدًا من الحرية وعلو الشأن لها ولشعبها، فقد كانت مصر منذ القدم مطمعًا لكل غازي؛ نظرًا لموقعها الاستراتيجي وأهميتها التاريخية والحضارية، إضافةً لمواردها وتربتها الخصبة واعتدال أجواؤها، ولكن جنودها البواسل لم يدعوا أيدي الغزاة تقترب منها يومًا ولا تنال منها شبرًا.

في هذا اليوم 6 أكتوبر 1973 كانت بداية مجيدة لحرب مختلفة عما عرفه العالم، تم استخدام المعلومات فيها بشكل محكم، وترابطت السواعد وتعاهدت القلوب على الموت في سبيل تحرير الوطن من البغاة الطغاة والطامعين، وبنفس الوقت توجيه رسالة للعالم أجمع مفادها كان “مصر.. مقبرة الغزاة”.

موضوع تعبير عن حرب اكتوبر المجيدة

في هذه الحرب المجيدة استعدنا أرضنا المسلوبة وطردنا العدو منها مهانًا ذليلُا، وذلك بالتخطيط المحكم للقضاء على خط بارليف الترابي الذي صنعه الجيش الإسرائيلي لمنع المصريين من العبور إلى أرض سيناء في محاولة منهم لاستعمارها، لكن جنودنا الشجعان قضوا على هذا الخط المنيع باستخدام الماء فقط!

وبعد ذلك وجد العدو نفسه في وقت الظهيرة وفي نهار رمضان أمام أسود قوية لا تهاب أي شيء تسعى لاسترداد الأرض، ولم يتمكنوا من فعل شيء سوى الهرب، لأن عنصر المفاجأة زعزع الكيان وقضى على مخططاته، وحينها بدأوا في اللجوء لسلاح الجو الإسرائيلي، فقابل سلاح الجو المصري ضرباتهم بضرب مواقع مهمة، تقضي على استقرار العدو، وبنفس الوقت تمهد الطريق للجيش المصري للتوغل إلى داخل مراكزهم والوصول إلى المناطق الحرجة لديهم لزعزعة الاستقرار، هذا بالإضافة إلى الطائرات والمقاتلات الإسرائيلية التي سقطت من السماء كالمطر بعد تفجيرها بواسطة المقاتلات الجوية التابعة للجيش المصري.

لماذا قامت حرب أكتوبر

قامت الحرب بسبب استعمار شبه جزيرة سيناء، وقرر الجيش المصري أن يتغلب على الحدود التي رسمها العدو، ومن أبرزها خط بارليف الذي اعتبره الأعداء منيعًا وحصينًا ضد الأُسود المصريين، وقد كان مفاد الخطة أن يتحرك الجميع في لحظة واحدة، ويهبون على قلب رجل واحد ويستغلوا عنصر المفاجأة في مخططهم، فلم تكن “إسرائيل” ولا حلفاؤها يتوقعون أي هجوم في ذلك الوقت، وذلك لاستعدادهم بالحصون المنيعة، وأيضًا لأن المسلمين كانوا صائمين في تلك الأيام، وحتى أن المصريين حددوا موعدًا لبدء العملية وهو الساعة الثانية ظهرًا، وهو وقت قيلولة لا يُتوقع فيه أي مقاومة أو فعل هجومي.

حينما احتاج بواسل مصر وشجعانها للتواصل كانوا يعلمون أن جميع قنوات التواصل المتاحة في ذلك الوقت مراقبة، فاستخدموا اللهجة النوبية، التي يتحدث بها أهل مصر ناحية الجنوب، ولم يكن مراقبي الاتصالات يفهمون أي كلمة من تلك اللهجة الفريدة، وهذا ما ساعد المصريين على خداع العدو والسخرية منه، وهزيمته وطرده شر مطرد.

ماذا نتعلم من حرب اكتوبر

 

نتعلم من تلك الحرب أنه لن تقوم لنا قائمة دون وجود تعاون وعمل وجهد مع استغلال الموارد بأفضل صورة ممكنة، كما أننا لا يجب أن نكون خاضعين للعدو، ولا نسمح بانتهاك أرض وطننا، كما نتعلم أيضًا أننا ننتمي لهذا الوطن، وأن الموت في سبيله شهادة، لذا يجب ألا نخاف للحظة من بذل الدماء والأموال فداءً للوطن، ومن الضروري أن نضع خطة محكمة نستغل فيها نقاط ضعف العدو.

تعلمنا حرب اكتوبر المجيدة أيضًا أنه يمكننا الخداع في الحرب، لكي لا يصل المستعمر إلى أي معلومات تفضح مخططاتنا، وأن هذا حلال في ظل مثل تلك الظروف، وألا نوفر أي شيء في سبيل تحرير الأرض، ظهر لنا جليًا مدى ضعف الجيش الإسرائيلي الذي يعتمد دائمًا على الحلفاء، الذين ما إن يتخلوا عنه لن يتمكن من الصمود؛ لأنه غير مُنتج لأسلحة ولا واضع لخطط، فهو أشبه بخلية سرطانية زرعها حلفاؤه في أراضينا الطاهرة، ومن الضروري تطهيرها من الدنس والنجاسة في أقرب وقت.

خاتمة تعبير عن حرب 6 اكتوبر

رغم مرور سنوات طويلة على هذا الحدث الجليل إلا أننا نتعلم منه كل عام أن الإيمان بالله تعالى والأخذ بالأسباب كفيل بتحقيق النصر حتى في ظل الظروف الصعبة، وأننا لا يجب أن نركن للمهانة بسبب تواجد الحلفاء مع العدو، لأنه ضعيف لا يقوى على فعل شيء مهما أراد، وسيظل مرتبطًا بحدود ما يمنحه له الحلفاء وليس أكثر من ذلك.

في الختام نتمنى أن نكون قدمنا لك موضوع تعبيري عن حرب 6 اكتوبر يُثري المحتوى الذي تقدمه لمعلمك، وفي انتظار تعليقاتك وآرائك البناءة بخصوص موضوع التعبير وما تعلمته من ما تعلمته حول حرب اكتوبر المجيدة.

منال عبد الفتاح، كاتبة محتوى شغوفة بنقل آخر المستجدات العالمية. أمتلك خبرة 4 سنوات في صياغة الأخبار والمقالات الإبداعية بأسلوب سلس ومفهوم للجميع. يسعدني أن أكون جزء من فريق عمل موقع مولانا وأساهم في إثراء المحتوى المعروض فيه.